كثيراً مانقضي البعض الأوقات بتصفح كتب لا نفهمها بل وقد نعيد قراءة
فصولها دون فائدة
ونجلس على هذه الحالة في تحدٍ مع أنفسنا وأنه لابد أن نتمها على أية
حال
هذا الشيء حدث معي في إحدى الكتب وجلست قرابة
الأسبوعين رغم كثرة الصفحات إلا أنني كنتُ أريد إنهاءه فحسب
رغم أني لا أنفي حصولي على الفائدة لكن بنسبة ضئيلة
بعد ذلك تركته جانباً وأخذت كتاباً آخر ومازلت أقرأه حتى أنهيته
وهكذا مع بقية الكتب والذي أردت إيصاله لكم أيها الإخوة والأخوات
أن الكتاب الذي تشتريه
ثم تكتشف أنك لا تستطيع إتمامه فاتركه جانباً وتناول غيره لأن في ذلك
ضياع للوقت والعمر دون فائدة يقول الدكتور عبدالكريم بكار :(ابذلوا جهداً في اختيار الكتاب الملائم
لكم فعلاً ، فالكتاب مثل الثوب يستمد كثيراً من جودته
ليس من جودة قماشه ، وإنما من مدى ملاءمته لجسم لابسه ،
حين يشتري الواحد منكم كتاباً رديئاً ، أو غير ملائم لإهتماماته
وحاجاته ومستواه الثقافي ، فإنه يخسر ماله ، ويخسر وقتاً عزيزاً ،
ينفقه في قراءته دون فائدة تذكر ) ويقول الدكتور عائض القرني : ( واعلم أن الكتاب الذي لا تفهمه
إنما تصرف ساعاتك عليه في غير طائل )
ردّين على “الكتاب الذي لا تفهمه فاتركه”
رااائع ماكتبتي عزيزتي ام ريشة..
شعرت بذلك اثناء تصفحي لكتاب ديني في العقائد
وقد كان الكاتب المعروف بالتزامه بمذهب اهل السنة والجماعة يتطرق لاموور تخالف هذا المذهب
فحار فكري وبدأت احاول ان افك رموز هذه الاقوال التي سردها الكاتب..
وعندما تعبت من التفكير وتمكنت مني الحيرة قررت ان اطلع على كلام العلماء عليه..
فوجدت العديد من العلماء قد ردوا على كلام هذا الكتاب بالادلة من الكتاب والسنة
وذكروا ان هذا الكتاب من اوائل كتبه وفيها اخطاء كثيرة صححها فيمابعد
فسكنت نفسي لذلك..وكلا يؤخذ من كلامه ويرد إلا محمد صلوات ربي وسلامه عليه..
وهنا ازيد على كلمك واقووول دائما اجعل بينك وبينك الكاتب والكتاب مسافة للنقد والتفكير
فمهما بلغ هذا الكاتب من علم فلابد أن تكون له زلة
بمعنى آخر لاتذوب مع الكتاب بل ابقى متذوقا ناقدا ومتفكرا.. :11:
اسهبت كثيرا في الموضوع..
فعذرا على الإطالة.. :19
ولكن كلمة حق لابد ان تقال لك ياأم ريشة ..
ان مدونتك راااااائعة جدا..
أستمري على هذا الإبداع والتميز..
رعاك الله ووفقك لكل خير..
تحيتي وتقديري لك :1
مرحباً هيفاء
وما أجمل هذا الكلام وتلك المداخلة التي والله استفدت منها شخصياً
خاصة قولك :
( هنا ازيد على كلمك واقووول دائما اجعل بينك وبينك الكاتب والكتاب مسافة للنقد والتفكير
فمهما بلغ هذا الكاتب من علم فلابد أن تكون له زلة
بمعنى آخر لاتذوب مع الكتاب بل ابقى متذوقا ناقدا ومتفكر )
هذا ما نفتقده بالفعل هيفاء نحن لا نعمل التفكير والنقد نقرأ لنستوعب الكتاب وإلا تركناه
وغالباً لا ننتقد بزعمنا أن صاحب الكتاب ملك لا يخطأ
نفع الله بك
والله سعدت كثيراً أن من قراء مدونتي على قدر عالٍ من الثقافة والإطلاع
رااائع ماكتبتي عزيزتي ام ريشة..
شعرت بذلك اثناء تصفحي لكتاب ديني في العقائد
وقد كان الكاتب المعروف بالتزامه بمذهب اهل السنة والجماعة يتطرق لاموور تخالف هذا المذهب
فحار فكري وبدأت احاول ان افك رموز هذه الاقوال التي سردها الكاتب..
وعندما تعبت من التفكير وتمكنت مني الحيرة قررت ان اطلع على كلام العلماء عليه..
فوجدت العديد من العلماء قد ردوا على كلام هذا الكتاب بالادلة من الكتاب والسنة
وذكروا ان هذا الكتاب من اوائل كتبه وفيها اخطاء كثيرة صححها فيمابعد
فسكنت نفسي لذلك..وكلا يؤخذ من كلامه ويرد إلا محمد صلوات ربي وسلامه عليه..
وهنا ازيد على كلمك واقووول دائما اجعل بينك وبينك الكاتب والكتاب مسافة للنقد والتفكير
فمهما بلغ هذا الكاتب من علم فلابد أن تكون له زلة
بمعنى آخر لاتذوب مع الكتاب بل ابقى متذوقا ناقدا ومتفكرا.. :11:
اسهبت كثيرا في الموضوع..
فعذرا على الإطالة.. :19
ولكن كلمة حق لابد ان تقال لك ياأم ريشة ..
ان مدونتك راااااائعة جدا..
أستمري على هذا الإبداع والتميز..
رعاك الله ووفقك لكل خير..
تحيتي وتقديري لك :1
مرحباً هيفاء
وما أجمل هذا الكلام وتلك المداخلة التي والله استفدت منها شخصياً
خاصة قولك :
( هنا ازيد على كلمك واقووول دائما اجعل بينك وبينك الكاتب والكتاب مسافة للنقد والتفكير
فمهما بلغ هذا الكاتب من علم فلابد أن تكون له زلة
بمعنى آخر لاتذوب مع الكتاب بل ابقى متذوقا ناقدا ومتفكر )
هذا ما نفتقده بالفعل هيفاء نحن لا نعمل التفكير والنقد نقرأ لنستوعب الكتاب وإلا تركناه
وغالباً لا ننتقد بزعمنا أن صاحب الكتاب ملك لا يخطأ
نفع الله بك
والله سعدت كثيراً أن من قراء مدونتي على قدر عالٍ من الثقافة والإطلاع
هذا يزيدني فخراً والله بكم
أسأل الله تعالى أن يجزيك خير الجزاء
وأن لا يحرمك الأجر
تقبلي تحياتي :11: